الأربعاء، 23 فبراير 2011

طمبورطين



كان يا مكان في قديم الزمان، وسالف العصر والأوان، يُحكى أن هناك بلدة نائية حباها الله من خيراته مالم يسمع به بشرٌ قط، إلا في حكوات الجدات، وخرفنة المجانين، فحدث أن امتحن الله قلوبهم في محبته يوماً، فما نجحوا إلا ما رحم الرب، فانقلبت تلك البلدة الجناء، إلى زريبة عفناء، أسموها فيما بعد " طمبورطين " كما انقلب أهاليها إلى حيواناتٍ تحتضنهم زريبة!

فلما امتلأت الحيوانات ذلا وقهرا من زعيمهم الثور طمبور، فاضت نفوسهم جرحاً من عجرفة الطبقة المخملية المتكونة من حفنة كلابٍ وخرافٍ وخنازير، وقعّوا عريضةً يطالبون فيها مطلب واحد يُسمى " العدالة"، سلّمها الحمار " آرنو " لأحد كلاب طمبور المقربين!

في أحد الأيام لما خرج طمبور في رحلةٍ استكشافية للزريبة، نسيت حاشيته جلب البساط الأحمر، فأخرج الكلب العريضة، لتكون مداساً أحمرٍ لما فيها من دماءٍ وجراح، لأقدام طمبور.

فشاعَ خبراً في الزريبة نشرته الخراف: " العريضة تحت أقدام الملك، العريضة تحت أقدام الملك، العريضة تحـ ... ". انتكست رؤوس الحيوانات خَيبة، حتى كادت أن تنسى لونُ السماء، فصرخ آرنو فيهم: " كفاكم يا أصدقاء، إن الشمسَ لا تنحني إلا لتبلغ قلب السماء، فابلغوا قلب سمائكم "

أُخرِسَ آرنو، بحجة ال ..... ، ووضعوا فوق رأسه منارةً من نار؛ لِتُحرِقَ فيه صوت الحق الذي لا يبرح الصمت ليلاً أو نهار! فيما لم يخرس الصوت الذي صار يتردد في رؤوس الحيوانات، فانطلقوا في ليلةٍ ظلماء حاملين مشاعلهم في اعتصامٍ مطلبهُ ’ فسحة لتحسين مستوى المعيشة !

فرد عليهم طمبور بأن أمر كلابه بنهش لحومهم، وخنازيرهُ بتنجيسهم وحلاً؛ بتهمة ال ..... ! فيما تعالت صوت خرافهِ " امباااع .. امبااااع " ..
فوطأ طمبور طيناً أبى أن يتشكلَ يوماً على هواه، وصار يضحك ويضحك، وقدماه تسبحان في دمٍ من طين!

هناك 4 تعليقات:

  1. مع الأسف ما زال .. ( الطمبورطية ) لا يعلمون
    أن زمن الجبروت والتكبر قد ولى

    وآن أوان صوت الحق يعتلي ..ولو

    بالدماء


    تشبيه رائع .. واسلوب مبسط جميل

    الله يعطيج العافية

    متابع ..

    ردحذف
  2. التشبيه في مكانه... استخدام الحيوانات كرموز بدأ من عصر اليونان وفي العصر الحديث اشتهر فيه الكاتب George Orwell كاتب الرواية المشهورة The Animal Farm "مزرعة الحيوانات" التي ندد فيها بالشيوعة.

    واصلي العمل الجيد وبالتوفيق

    ردحذف
  3. تحياتي بتول و سلامي !

    شكرا على نبل الحرف و قويم المعاني ....

    منجي باكير

    http://zaman-jamil.blogspot.com/

    ردحذف
  4. تحية لحضوركم أيها الأحبة ..

    ردحذف